مبادىء ونظريات الخلق والإنتاج البصري والسمعي-البصري وأدواتها

إن الرسالة البصرية أو البصرية – الصوتية تحاكي مشاعر المتفاعل معها من خلال حواسه/ها. تتألف الصورة من جوانب عدة أساسية تعطي الرسالة بعدها الخاص: عدا عن فكرة الموضوع نفسها، تلعب الألوان والإشكال والتركيب دورا أساسيا بإيضاح الرسالة. بإضافة الحركة والصوت إلى الصورة، نستطيع أن نمتلك كل الأمور الضرورية والفعالة لنقل رسالة واضحة.
للألوان والإشكال والتركيب قوانين معينة، فكل خيار فني يجب أن يكون مقروناًًً بهدف نهائي واضح.

القاعدة الذهبية: رسالة واحدة. كلما كان المنتج الفني ملتزم بفكرة واحدة، كلما كان فعالا أكثر. إذ رسالة واحدة واضحة ومركبة بشكل جيد لها أثر أكبر بكثير من مجموعة رسالة مدموجة مع بعضها بشكل سيء / أو يمكن أن تكون مدموجة بشكل واضح ولكنها لن تفي بالغرض المطلوب.
إن هذه الوثيقة هي بعيدة كل البعد عن أن تكون كتيب إرشادات، فكل ما تضمنه هو مجموعة عناوين ونصائح. فكلما كان هناك بحث خاص بمشروع الاتصال المعين (الانترنت، مكتبات الجامعات، دور الكتب، أفلام...) يكون وافيا وكافيا لإنتاج منتج معين يكون واضح الرسالة والمعالم.
الخطوات الأولى لعملية الإنتاج

  1. تحديد الهدف: ما هو هدف المشروع؟ ما هي النتيجة المرجو تحقيقها؟ (مثلا: التخفيف من حوادث السرعة، التقنين باستعمال مصادر الطاقة، زيادة الوعي في ما يتعلق بـ...
  2. تحديد الفئة المستهدفة: تكوين صورة عن الفئة المستهدفة بالمشروع: العمر الجنس، الخلفية الاجتماعية، المستوى التعليمي، الموقع الجغرافي، ما يحبونه وما لا يحبونه، هواياتهم/ن، طرق معيشتهم/ن. كلما تم تحديد الفئة المستهدفة كلما كانت هناك فرصة بأن تزيد من فعالية التأثير من خلال استخدام اللغة المناسبة.
  3. الرسالة: تحديد الرسالة المرجو إيصالها. ماذا أريد من فئتي المستهدفة أن تعرف أو أن تقوم به؟ يجب المحاولة بشكل دائم الالتزام برسالة واحدة، فكلما كانت الرسالة اقل، كلما كانت فرص التأثير اكبر. أما إذا كان هناك الكثير من العناوين، فمن الأفضل وضعها بعنوان واحد شامل.
  4. اللهجة، اللغة: يجب استخدام الاهتمامات الخاصة بالفئة المستهدفة لإنشاء طريقة في التواصل. فإذا كان الأسلوب فكاهياً، يجب استخدام نكات خاصة بالفئة المستهدفة، أسلوب درامي، خفيف، عنيف، تعليمي...
الخروج بالفكرة:
المشكلة
إعلان المشكلة، إبقاء الأهداف دائما نصب عيني، اسأل نفسي دائماً أسئلة موجهة (كيف اقنع فئتي المستهدفة أو جمهوري بالرسالة التي انوي إيصالها؟)
الحلول
يمكنني الإجابة عن هذه الأسئلة من خلال:
ماذا سيحصل إذا قمت بـ...؟ ماذا يحصل إذا لم أقم بـ...؟ وإبراز حقائق تمثيل، تعظيم...
اللهجات
أمثلة، تضخيم، مقارنة، واقع...

أهم عملية خلال مرحلة الخلق أو الإنتاج هي "العصف الذهني"
  1. العصف الذهني يكون فعالا أكثر بمشاركة مجموعة أخرى معي.
  2. عدم التقليل من فكرة محددة، فمن خلال العصف الذهني فإن كل ما قد يطرأ على ذهن أحد ما يجب أن يقال بصوت عال ويكتب.
  3. هدف العصف الذهني هو خلق سلسلة تفاعلات، كل فكرة تنتج فكرة أخرى،ُ وغالبا ما تنتهي العملية بفكرة واحدة قوية.
  4. يمكن القيام بعملية العصف الذهني بوجود احد أفراد الفئة المستهدفة، الآمر الذي قد يساهم بإغناء الفكر وتسهيل وصولها للفئة المستهدفة.
  5. بعد عملية العصف الذهني، يجب القيام بعملية حذف واختزال الأفكار غير المتعلقة بالموضوع.
أساسيات الألوان
دولاب الألوان





إن أكثر الطرق شيوعاً واستخداما بتوضيح وشرح الألوان وعلاقتها بعضها هي استخدام دولاب الألوان.
الألوان الأساسية:
  • الألوان الأساسية: (الأولية) "الأحمر والأصفر والأزرق" تشكل ثلاثة أجزاء محدودة على دولاب الألوان
  • الألوان الثانوية: الألوان المتوسطة للألوان الرئيسية "الأخضر والبرتقالي والبنفسجي"
  • الألوان الثلاثية: وهي خليط الألوان الأساسية والثانوية.
مكمل اللون هو اللون الذي يقع على الجهة المقابلة من اللون نفسه (مكمل الأزرق هو البرتقالي)

الألوان في اللغة البصرية تماما كما الحروف في اللغة السمعية

  1. أساسي: الألوان الرئيسية على دولاب الألوان هي الأحمر والأصفر والأزرق. ونجد هذه الألوان ضمن أسس الألوان لدى أي حضارة أو ثقافة بسبب طبيعتها ووسائلها المباشرة. غالبا ما اقترنت هذه الألوان بمعتقدات وطنية. فالأحمر، لون الدم، غالبا ما يربط بالحياة، الحركة، الحرارة... الأزرق وهو لون هادئ، مرتبط بالماء والسماء. الأصفر لون الشمس، ويرتبط بالطاقة الايجابية والنمو والتطور لدى الكثير من الثقافات. وغالبا ما تستخدم الألوان الرئيسية في الترجمة لجمهور صغير بالسن نسبيا لتوجيه وسائل لها علاقة بالبساطة والعودة إلى الجذور.
  2. نشط: ألوان حادة، خليط من الألوان الأساسية والثانوية والثلاثية. وترمز هذه الألوان إلى الرياضة، السفر، الحماس أو العطاء. معظم هذه الألوان ليس طبيعيا. ولكن وبما أنها تستخدم لتعزيز دور الألوان الطبيعية فهي غالبا ما تكون مقرونة بالسفر، والغرائب، والمغامرة... بسبب حدتها، تستخدم هذه الألوان لتوجيه رسائل للشباب والبالغين الناشطين ونادرا ما تستخدم هذه الألوان لاستهداف جمهور محافظ وكبير بالسن نسبيا.
  3. هادئ: ألوان هادئة، مسترخية، رزينة. إنها الألوان الواقعة في مدى الأزرق، الأخضر-الأزرق والـ Blue-violet، توحي برسائل بصرية معلقة بالهدوء للكثير من الناس. لذا، فالعقل البشري لا يقرأ هذه الألوان على أنها علامات إنذار كما هي الحال مع الأحمر والأصفر والبرتقالي.
  4. غني:ألوان الملكية، والتقاليد والعادات، والتاريخ والثروة. Violet والأزرق الغامق. غالبا ما تكون مرتبطة بظلال الأخضر، والذهبي، والأحمر، الهادئ الداكن والألوان الطبيعية غالبا ما توجد في الزينة والأعمال الفنية والتحف للأغنياء.
  5. صامتة: خليط من الألوان الصامتة قد ينقل بنجاح صورة عن الثقة والرزانة والتقاليد. الألوان الصامتة هي ببساطة عكس الألوان الصافية. تنتج الألوان الصامتة من خلال خلط اللون مع مكّمله (الأزرق والبرتقالي) أو من خلال إضافة اللون الأسود أو الرمادي إلى اللون نفسه.

أنواع الألوان
- الألوان الناتجة عن وسيلة عرض الكترونية (شاشة كمبيوتر، تلفاز،...)

  • RGB أزرق Blue أخضر Green أحمر Red، يستعمل الكمبيوتر كميات مختلفة من هذه الألوان في إخراج الصور التي نراها من خلاله. إذا خلطنا كميات متوازنة من هذه الألوان الثلاثة نحصل على اللون الأبيض، في حين أن غياب احد هذه الألوان قد ينتج شاشة مظلمة. وخلط نسب هذه الألوان الثلاثة ينتج كافة الألوان الباقية التي نراها.
  • Hexadecimal Value: HEX هذه الألوان الستة تستخدم إثناء العمل بوساطة لغة HTML لإظهار الألوان على الشاشة. 216 لونا من هذه النوعية يعتبر "آمن للمشاهدة"، أي أنها تستخدم على وسائط عرض مختلفة.
- ألوان الطباعة
  • CMYK أسود K (black)اصفر Yellow أحمر Magenta ازرق Cyan وكافة الألوان الناتجة عن عمليات الطباعة تأتي من هذه الألوان الأربعة. وتسمى عملية الطباعة هذه بالطباعة بأربعة ألوان.
  • PANTONE ألوان مخلوطة مسبقا ومختارة من دليل الألوان. اختيار لون Pantone شبيه باختيار لون دهان للمنزل.

البرامج
من الضروري معرفة أي برنامج يناسب المهمة أو المشروع الذي نعمل عليه. فهناك بضعة برامج معروفة نوصي بها للاستخدام بعملية إنتاج مشاريع رقمية.

  • معالجة النصوص
    - Microsoft Word -- مايكروسوف وورد
    - Text Edit -- تحرير النصوص
    برامج معالجة النصوص تستخدم في حالة التعامل مع نصوص غير منقحة. يجب ألا تستخدم في إنتاج مشاريع ملونة معدة للطباعة كالمطويات أو مواقع الانترنت.
  • رسم وبرامج معالجة الخطوط
    - Adobe Illustrator -- أدوب إليستريتر
    - Macromedia Freehand -- ماكروميديا فري هاند
    - Corel Draw -- كورل درو
    يمكن للكمبيوتر التعاطي مع نوعين من التصميمات الخطوطية: تصميمات خطوطية وتصميمات خطوطية-صورية. التصميمات الخطوطية تستخدم في التصاميم الخطوطية (رسوم وشعارات). هذه التصاميم متعارف عليها كخطوط تحديدية ويمكن طباعتها بسهولة مهما كبر حجمها.
  • التلاعب بالصورة وترميمها
    - Adobe Photoshop -- أدوبي فوتوشوب
    - Corel Photo paint -- كوريل فوتو بينت
    التصميمات الصورية تتكون من جسيمات مستطيلة مكونة من نقاط (pixels) الصور المنقولة عن طريق السكانر أو الكاميرا الرقمية هي تصميمات صورية تستخدم برامج التلاعب بالصور لتحسين نوعية الصور بالإضافة إلى خلق منتج صوري.
  • برامج إخراج للطباعة
    - Quark x-press -- كوارك اكسبرس
    - Adobe Indesign -- أدوبي إنديزاين
    برامج الإخراج للطباعة تجمع كافة العناصر الموجودة في هذه البرامج أساسا للمساهمة بإنتاج وثيقة رقمية جاهزة للطباعة.
  • برامج HTML
    - Microsoft Front Page -- مايكروسوفت فرونت بيج
    - Macromedia Dreamweaver -- ماكروميديا دريم ريفر
    هذه البرامج تستعمل لتصميم، ترميز، تشفير، إنتاج صفحات على الانترنت.
  • برامج التحريك
    - Macromedia Flash -- ماكروميديا فلاش
    - Adobe After Effect -- أدوبي أفتر إفّكت
    تعتمد هذه البرامج لتحريك الصور وخلق مؤثرات صورية. يمكن الاستعانة بهذه البرامج لإنتاج مادة لفيلم، فيديو، DVD، الانترنت.

تعريفات
- الانترنت: شبكة اتصال الكترونية تربط شبكات الكمبيوتر تسهيلات رقمية منظمة حول العالم.
- البوستر/الملصق: ملاحظة أو إعلان تحتاج لأن توضع في مكان عام (الشوارع، حيطان البنايات...)
- عنوان عريض:

  • عنوان بخط عريض يترأس صفحة في جريدة
  • قطعة قماش مكتوب عليها بخط عريض
  • اسم، شعار، هدف، مرتبط بمجموعة أو إيديولوجية معينة (مثال في صحيفة السفير: صوت الذين لا صوت لهم)
- لوحات إعلانية ضخمة: مساحة مسطحة (حائط، جدار، قطعة معدنة منصوبة) توضع عليها الإعلانات، بالتحديد: جسم مسطح مصمم لتعليق الإعلانات الخارجية.
- كراس (بروشور/مطوية): أصل الكلمة بروشور يعود إلى اللغة الفرنسية بمعنى أن يخيط أو ينقل أو يتداول. مطوية/كتيب: تحتوي على مواد وصفية أو إعلانية.
- التلفاز: جهاز الكتروني معد لنقل صور جامدة أو متحركة بالإضافة إلى صوت من خلال خط أو شريط أو آلة فضائية تحول الضوء والصوت إلى موجات إلكترونية ثم يد تحويلهم إلى إشعاعات ضوئية مرئية وصوت مسموع.
- مجموعة استقبال تلفزيونية
- صناعة البث التلفزيوني: التلفاز كوسيلة اتصال.
- ستيكرز/ملصقات صغيرة:
  • الذي يخرق في مكان محدد
  • الذي يلصق أو يسبب الالتصاق/قصاصة ورق ذات خافية قابلة للالتصاق يمكن تثبيتها على سطح معين
- الجريدة:
  • ورقة تطبع وتوزع يوميا أو أسبوعيا وتحتوي إخبار، ومقالات، وإعلانات...
  • مؤسسة تصدر جريدة
  • ورقة الجريدة: مطبوعة إخبار.
- الفيلم
  • سلسلة صور معكوسة على سطح معين سرعة معينة وترتيب معين، تتغير بشكل عين لإحداث اثر نطري يوحي بحركة الصورة.
  • تمثيل بواسطة تحريك الصور: فيلم.